آخر الأخبار
الخميس، 28 يناير 2016

العد التنازلي لإفتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2016 في البرازيل وتزايد المخاوف من فيروس زيكا

العد التنازلي لإفتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2016
في البرازيل
وتزايد المخاوف من فيروس زيكا
Countdown to Rio 2016 Olympics in Brazil
 with fear of Zika Virus


فازت مدينة ريودي جانيرو البرازيلية بشرف استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للعام 2016، وخلال الفترة من 5 - 21 آب 2016 وبذلك تكون مدينة ريودي جانيرو أول مدينة في أمريكا الجنوبية تحظى بهذا الشرف.   

وبمجرد إعلان اللجنة الأولمبية الدولية في اجتماعاتها بالعاصمة الدانماركية كوبنهاغن فوز ريودي جانيرو بعد تغلبها على مدريد في الجولة الثالثة الأخيرة من عملية التصويت بعد استبعاد شيكاغو وطوكيو، انطلقت احتفالات أشبه بالكرنفال على شاطئ كوباكابانا البرازيلي الشهير، ورقص الناس في سعادة أمام شاشة عملاقة نقلت مباشرة من الدانمارك مراسم اختيار مدينتهم لتنظيم الحدث الرياضي الكبير.


تزايد المخاوف لدى السلطات البرازيلية من فيروس (زيكا)
ومع اقتراب موعد انعقاد دورة الألعاب الأولمبية 2016 في البرازيل، التي من المتوقع أن تجذب الالآف من الزوار الأجانب، تتزايد المخاوف والهواجس لدى السلطات البرازيلية من فيروس (زيكا) في البرازيل الذي يسبب مرض فيروس زيكا الذي تم الربط بينه وبين ارتفاع في عدد المواليد المصابين بعيوب عقلية لنساء أصبن بهذا الفيروس، وقال المسؤولون عن الألعاب الاولمبية في البرازيل إن فيروس زيكا الذي ينقله البعوض لا يمثل خطراً كبيراً على الزائرين الأجانب، وذلك على الرغم من تحذير وزير الصحة البرازيلي للنساء الحوامل من ضرورة استشارة الطبيب قبل زيارة البلاد مما زاد المخاوف من الفيروس.

أميركا تحذر من السفر بسبب (فيروس زيكا)
كما أصدر مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، تحذيراً لمواطنيها من السفر إلى (14) دولة في منطقة الكاريبي وأميركا اللاتينية، حيث تمثل الإصابة بفيروس زيكا خطراً كبيراً، وخصت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بالتحذير للنساء الحوامل بعدم السفر إلى هذه المناطق، حيث يسبب زيكا عيوباً خلقية خطيرة للمواليد.
ويسري هذا التحذير على البرازيل وكولومبيا والسلفادور وجيانا الفرنسية وغواتيمالا وهايتي وهندوراس ومارتينيك والمكسيك وبنما وباراغواي وسورينام وفنزويلا وبورتوريكو، كما يشتمل التحذير على نصيحة بأن تراجع النساء اللائي يفكرن في الحمل أطبائهن قبل السفر إلى هذه المناطق.


العد التنازلي لدورة الألعاب الأولمبية 2016 في البرازيل
جاءت كل هذه التحذيرات والمخاوف من فيروس (زيكا) قبل أسبوعين من مهرجان تجوب احتفالاته أنحاء البرازيل، احتفاءاً بشرف الفوز بتنظيم دورة الألعاب الأولمبية 2016 في مدينة ريودي جانيرو، ويحتل مكانة متميزة ضمن أنشطة وفعاليات السياحة بالبرازيل.
كما تأتي هذه التحذيرات والمخاوف من فيروس (زيكا) قبل (200) يوم من استضافة ريودي جانيرو احتفالات افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2016 والتي تقام لأول مرة في أمريكا الجنوبية.



وفي أعقاب تحذير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها للنساء الحوامل بعدم السفر إلى 14 دولة ومنطقة في الكاريبي وأمريكا اللاتينية حيث ينتشر الفيروس، قال وزير الصحة البرازيلي إنه يجب على النساء الحوامل طلب الاستشارة الطبية قبل زيارة بلاده.

ورغم التحذيرات المتزايدة يقول المسؤولون المحليون قبل حلول الأولمبياد والمهرجان أن الإجراءات القائمة لمنع انتشار فيروس زيكا والفيروسات الأخرى التي ينقلها البعوض، كافية لطمأنة السياح والسكان المحليين بشأن تقلص فرص إصابتهم بهذا المرض.


وتعمل المدن بأنحاء البرازيل على توعية السكان بشأن مخاطر المياه المخزنة والراكدة حيث يتكاثر البعوض وفي بعض الحالات استهدفت مناطق لتربية الماشية بالمبيدات الحشرية.


وتتكثف الجهود بشكل خاص في شمال شرق البلاد حيث ظهرت معظم حالات الإصابة بفيروس زيكا المرتبط بإحداث عيوب بالمواليد.

ويقول مسؤولو الاولمبياد والسياحة إنهم منتبهون لتحذيرات الحكومة لكنهم لا يرون أي إشارات على أي إلغاءات للسفر أو إعاقة للألعاب التي ستبدأ في الخامس من شهر آب المقبل.



البرازيل تكافح فيروس زيكا قبل الألعاب الأولمبية
وقد وعدت السلطات البلدية في ريودي جانيرو بذل كل ما في وسعها لتجنب انتشار البعوض الحامل لفيروس (زيكا) في كافة منشآت دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها في آب المقبل.

وأكدت البلدية أنّها "ستكثف عمليات التفتيش في إطار دورة الألعاب الأولمبية مع أنها فترة يتراجع فيها عدد البعوض، وستخضع هذه المنشآت - وقبل شهر من دورة الألعاب الأولمبية- لعمليات تفتيش جديدة لتجنب تركز محتمل لهذه الحشرات فيها.

وقال فيليب ويلكينسون المتحدث باسم ريو 2016 "سيجري فحص كافة ملاعب الأولمبياد والألعاب الأولمبية بصفة يومية، وأن المنظمين يتبعون الإرشادات المقدمة من مسؤولي الصحة المحليين والإتحاديين بهذا الصدد".


وهو يراهن على أن الطقس في شهر آب - الذي يحل قرب نهاية فصل الشتاء في البرازيل- ليس مواتياً لنشاط البعوض مقارنة بفصل الصيف.

كما ذكرت السلطات البلدية في ساو باولو، كبرى مدن البرازيل، أنها وزعت وسائل اختبار سريعة لمساعدة المستشفيات العامة في التعرف على المرضى المصابين بحمى الدنج، وهو فيروس آخر ينقله البعوض وانتشرت عدة بؤر له في السنوات القليلة الماضية.



وقالت السلطات في البرازيل إنها أطلقت حملة لحماية الرياضيين والزوار من فيروس (زيكا) خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وتم إرسال قائمة بإجراءات يمكن اتخاذها لمكافحة البعوض الناقل للفيروس إلى أكثر من 56 ألف حانة ومطعم في أنحاء البلاد. علاوة على ذلك، تم تعزيز إجراءات الوقاية والتشخيص في كافة أنحاء الدولة.

كما تم تعزيز المبالغ المالية التي سيتم إنفاقها على مكافحة هذا المرض، وسيتم توفير 550 طنا من وسائل طرد البعوض.

ومن أجل مكافحة ذلك البعوض الذي يمكن أيضاً أن ينقل الفيروسات المسببة لحمى الضنك ومرض شيكونجونيا، سيتم نشر ثلاثة آلاف جندي، علاوة على ذلك، سيعزز 266 ألف موظف بالسلطات الصحية المحلية من جهودهم لاحتواء الفيروس.

يذكر أنه لا يوجد لقاح ضد فيروس زيكا. وحذرت منظمة الصحة العالمية من إمكانية انتشاره في جميع أنحاء الأمريكتين.

ومن الجدير بالذكر أنه في العام 2015، سجلت (3174) حالة من الصعل لدى مولودين جدد، وهو تشوه يؤدي إلى صغر في حجم الجمجمة مرتبط بفيروس زيكا الذي أصيبت بعدواه الأم خلال حملها حسب ما أكدت وزارة الصحة.

 

البرازيل تخسر المعركة ضد البعوض وفيروس زيكا
ويبدو حسب ما نقلت وسائل إعلام برازيلية عن وزير الصحة مارسيلو كاسترو قوله (خسرت البرازيل المعركة ضد البعوض وضد فيروس زيكا)، فقد اعترف وزير الصحة البرازيلي بأن بلاده "تخسر المعركة" ضد فيروس "زيكا" الذي ينقله البعوض ويرتبط بحدوث عيوب خلقية نادرة للمواليد.

ووفقا للصحف البرازيلية الرئيسية الكبيرة فقد أشار كاسترو إلى أن الحكومات السابقة تخاذلت أكثر من اللازم في جهود مكافحة بعوضة الحمى الصفراء، التي تنشر أيضاً حمى الضنك وحمى تشيكونغونيا. كما ربط مسؤولو الصحة البرازيليون بين فيروس زيكا والإرتفاع الحاد في حالات صغر حجم الرأس، وفيها يولد الأطفال بأحجام رؤوس صغيرة على غير المعتاد وعادة ما يعانون من مشاكل في النمو.
وقالت وزارة الصحة البرازيلية أن عدد حالات الإشتباه بصغر حجم الرأس الناجم عن اضطراب عصبي يؤدي إلى صغر حجم الجمجمة والمخ للمواليد زاد إلى 3893 حالة في شهر كانون الثاني.

للمزيد من المعلومات حول فيروس زيكا أنقر الرابط التالي:




  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: العد التنازلي لإفتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2016 في البرازيل وتزايد المخاوف من فيروس زيكا Rating: 5 Reviewed By: منوعات نيوز
إلى الأعلى