آخر الأخبار
الثلاثاء، 9 فبراير 2016

إفتتاح فعاليات اليوم العلمي الأول (ثورة الطاقة الوشيكة - الصخر الزيتي الأردني) مع صور حصرية

إفتتاح فعاليات اليوم العلمي الأول

(ثورة الطاقة الوشيكة - الصخر الزيتي الأردني)



منوعات نيوز: تحت رعاية  عطوفة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية/الدكتور غالب معابرة - مندوباً عن معالي وزير الطاقة والثروة المعدنية، تم إفتتاح فعاليات اليوم العلمي الأول (ثورة الطاقة الوشيكة - الصخر الزيتي الأردني) والذي نظمته موسوعة الصخر الزيتي الأردني








وقالت منظمة اليوم العلمي الأول المهندسة الجيولوجية هيلانه النجار أن موسوعة الصخر الزيتي الأردني هي عبارة عن موسوعة تعليمية وأكاديمية مهنية تختص بكل ما يتعلق بالصخر الزيتي الأردني، لتكون الأولى من نوعها في هذا المجال، وستكون مخرجاتها في القريب العاجل بإذن الله. ومن حسن الطالع أن يتزامن انعقاد هذا اليوم العلمي في غمرة احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وأمد في عمره، إضافة إلى احتفالات المملكة بالذكرى المئوية لانطلاق الثورة العربية الكبرى التي كانت البداية الأولى لنهضة الأمة العربية ووحدتها. 




وقالت ان الصخر الزيتي في بلدنا الأردن العزيز أهم مصدر طبيعي للطاقة، ويعتبر ثروة وطنية واستراتيجية تحتل مرتبة متقدمة في سلم أولويات الحكومة. ومما تجدر الاشارة اليه أن الأردن يحتل المركز الثالث بين دول العالم من حيث احتياطي الصخر الزيتي والذي يقدر فيه بنحو 100 مليار طن. وتشكل فاتورة الطاقة وجلّها مستورد تحدّياً كبيراً أمام الأردن، وعبئاً على اقتصاده النامي، مع تأثيرات اجتماعية تضطر الحكومة حيالها إلى المساهمة في تشويه ميكانيكية السوق الحر عن طريق دعم بعض مشتقاتها.



وسعى اليوم العلمي الأول إلى إثراء المعرفة العلمية عن الصخر الزيتي الأردني وتسليط الضوء على قطاع الطاقة البديلة وعلى رأسها الصخر الزيتي الأردني، إلى جانب الاطلاع على آخر أعمال الشركات والاستماع لرأي الأكاديميين والخبراء المتخصصين في هذا المجال.



ومما تجدر الإشارة إليه أن هذا اليوم العلمي الأول قد جاء ثمرة مباركة للتعاون البناء ما بين موسوعة الصخر الزيتي الأردني وكل من الجامعة الاردنية/قسم الجيولوجيا، ونقابة الجيولوجيين الأردنيين، وشركة القمر للطاقة والبنية التحتية التي تعمل في مجال التنقيب واستغلال الصخر الزيتي والطاقة البديلة، وضربت أروع الأمثلة وأصدقها في التعاون الهادف البناء، إضافة إلى الدعم المتميز لهذا الجهد الوطني الذي قدمته – مشكورة - شركة مناجم الفوسفات الأردنية، ممثلة برئيس مجلس إدارتها عطوفة المهندس عامر المجالي، ورئيسها التنفيذي عطوفة الدكتور شفيق الأشقر، سيما وأن طبقات الصخر الزيتي ترتاح على طبقات من الفوسفات عالي النوعية في معظم أماكن تواجدها.



وقال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة، خلال افتتاحه اليوم العلمي مندوبا عن وزير الطاقة والثروة المعدنية، أن الوزارة لا تألو جهدا في البحث عن فرص استثمارية في الثروات المعدنية وتشجيعها بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى نجاح الوزارة في عام 2015، والذي وصف بعام طاقة بامتياز، بتوسيع دائرة استثمار موارد الغاز الطبيعي والنفط وإنتاج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي عبر عدة شراكات ومذكرات تفاهم جرى إبرامها.




وأضاف ان الوزارة أحرزت تقدما ملموسا في مجال الطاقة باستخدام أدوات أسهمت في نجاح مشاريع الطاقة وألقت بظلالها على مشاريع الصخر الزيتي والبترول والثروة المعدنية.


ودعا معابرة إلى استخدام أدوات غير تقليدية وتنفيذ مشاريع ريادية مع شركات تستخدم تقنيات عالمية وتشجيعها وإتاحة الفرصة لها لنجاح مشاريعها الأمر الذي يعظم اقتصاديات الوطن، لافتا في حديثه إلى أن مشاريع الصخر الزيتي كفيلة لتأسيس أرضية صلبة لإنشاء مصفاة بترول تعمل على الصخر الزيتي.




وأكد رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة في كلمة له خلال الافتتاح، التزام الجامعة بدورها من خلال مراكزها وباحثيها لطرح حلول علمية وعملية من أجل حل جذري لمشكلة الطاقة.




ولفت نقيب الجيولوجيين الأردنيين المهندس صخر النسور إلى أن أزمة الطاقة التي يعاني منها الأردن لا تكمن أسبابها في شح المصادر وإنما في طريقة معالجة وإدارة هذا الملف.




وبين النسور أن الحل يكمن في وضع استراتيجيات وطنية يشارك بها ذوو الاختصاص من ذوي العلم والخبرة قابلة للتطبيق وتنفذ على مراحل زمنية محددة، مشيرا إلى دعوة النقابة سابقا لتشكيل مزيج متعدد ومتنوع من مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة، إضافة إلى حق امتلاك التكنولوجيات المتقدمة لهذه الغاية.



وبين مدير دائرة التنقيب في شركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس الجيولوجي محمد أبو هزيم أن الصخر الزيتي من الصخور الرسوبية التي ترسبت في العصر الكريتاسي الأعلى والتابعة لوحدة الموقر الطباشيري، وبحسب العمود الجيولوجي، فإن هذه الوحدة تعلو وحدة الحسا الفوسفاتية.



وعرض أبو هزيم نشاطات وحدة الحسا الفوسفاتية المستغلة والمحتوية على الفوسفات الأردني، مشيرا إلى أن هذه الوحدات تغطي بشكل كبير أراض شاسعة وسط وجنوب الأردن، وأكد ضرورة استغلال طبقات الفوسفات من اسفل طبقات الصخر الزيتي والاستفادة منها.


وتحدث رئيس قسم الجيولوجيا/الجامعة الأردنية الدكتور مصطفى القيسي في كلمته عن نشأة القسم في العام 1973 بهدف إتاحة الفرصة للأردنيين لدراسة الجيولوجيا في بلدهم ومساعدة الجيولوجيين غير الأردنيين الوافدين من دول أخرى للتعرف الى جيولوجية الأردن، والتوسع في دراستها والقيام بالأبحاث التطبيقية والكشف عن الخامات المعدنية ودراسة الصخور وطبقات الأرض.




وقدم المشاركون في جلسات اليوم العلمي نظرة عامة حول جيولوجية الصخر الزيتي في الأردن وطرق اكتشافه وعدداً من المشاريع المتعلقة بالصخر الزيتي إلى جانب المعادن غير العادية في الصخور المتحولة الناجمة عن الحرق الذاتي للصخر الزيتي.




وسلط الباحثون الضوء على استغلال الصخر الزيتي كمصدر بديل للطاقة والتقييمات الفنية والاقتصادية لتقنيات استغلال الصخر الزيتي ومشروع تعديل الصخر الزيتي في منطقة العطارات وبتروغرافية وتحليلية لبئر وادي الذروة 14 لغايات التنقيب عن الصخر الزيتي في منطقة جنوب شرقي الأردن.





وفي ختام إفتتاحية اليوم العلمي الأول تفضل عطوفة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية/الدكتور غالب معابرة بتسليم الدروع التذكارية لكافة السيدات والسادة الأفاضل الذين شاركوا بأفكارهم وخبراتهم ومعارفهم في هذا اليوم العلمي المتميز .
















وقد شارك في هذا اليوم العلمي الأول مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الصخر الزيتي نذكر منهم :


الاستاذ الدكتور عبد القادر عابد/علامة الجيولوجيا والرئيس الفخري لموسوعة الصخر الزيتي الأردني

جيولوجية الصخر الزيتي الأردني وأماكن تواجده




المهندسة غسينة الحلو - رئيس قسم الدراسات في وزارة الطاقة والثروة المعدنية

مشاريع تطوير الصخر الزيتي الأردني (الوضع الحالي و الطريق إلى الامام)




الدكتور هاني خوري/استاذ علم المعادن في الجامعة الأردنية


المعادن غير العادية في الصخور المتحولة الناتجة عن الحرق الذاتي للصخر الزيتي، وسط الأردن



المهندس خالد الشوابكة/مستشار وخبير جيولوجي

الصخر الزيتي كمصدر طاقة بديلة







الدكتور خليل خضر/أستاذ مشارك في المعادن والصخور الصناعية في الجامعة الهاشمية

طرائق واستكشاف الصخر الزيتي الأردني




المهندس منذر بسيسو/المدير الفني من شركة القمر للطاقة والبنية التحتية 

تقنيات واقتصاديات استغلال الصخر الزيتي



المهندس الجيولوجي وصفي العمري/رئيس قسم الجيولوجيا والجيوكيمياء في شركة الاردن للصخر الزيتي شل

قصة الصخر الزيتي الأردني مع شركة JOSCo






الدكتور المهندس موفق الزعبي/مدير التخطيط وكبير المهندسين في شركة الصخر الزيتي للطاقة

مشروع تعدين الصخر الزيتي في منطقة عطارات أم الغدران – شركة عطارات للطاقة




المهندسة الجيولوجية نعمة المصالحة/خبير جيولوجي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية

بتروغرافية وتحليلية بئر وادي الذروة 14 لغايات التنقيب عن الصخر الزيتي في منطقة جنوب شرق الاردن






ومسك الختام






















  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: إفتتاح فعاليات اليوم العلمي الأول (ثورة الطاقة الوشيكة - الصخر الزيتي الأردني) مع صور حصرية Rating: 5 Reviewed By: منوعات نيوز
إلى الأعلى