آخر الأخبار
الخميس، 11 فبراير 2016

شاي النعناع




شــــاي النعنــــــاع

Mint Tea





إذا رغبت في احتساء شاي النعناع، فما عليك إلا أن تأخذ حزمة من أوراق النعناع كاملة وتنظفها من الأعواد، وتغسل الأوراق جيداً، وتضاف إلى مقدار 4 أكواب من الماء الساخن والمغلي، وتنقع فيها حتى تخرج خلاصتها وتحلى بالسكر(حسب الرغبة).




ينصح أغلب الأخصائيّين بعدم غلي النعناع بشكل كبير، ويفضّل أن يُضاف الماء على أوراقه، أي ينقع ولا يُغلى، حتّى أنّ استخدامه أخضرَ له فوائد عديدة، حيث أنّه يُساهم عند مضغه في التخفيف من ألم الأسنان، إضافة إلى أنّه يزيل الروائح من الفم.



ويمكن عصر قليل من الليمون مع الشاي، ويمكن استخدام أوراق النعناع المجفف ولكن بكمية أقل.



فوائد شاي النّعناع

يستعمل شاي النّعناع في مرض خفقان القلب، إذ يعتبر منشّطاً لكلّ من الدورة الدمويّة، والقلب، لذلك نجد أنّ أغلب مرضى القلب يواظبون على شربه مغليّاً يومياً كالشّاي.





يعمل كمسكّن ومهدّئ لنوبات السعال الحادة المزعجة، ومن شأنّه أنه يؤثّر بشكلّ قويّ في الشعب الهوائيّة إذ يساعد في توسيعها، وخاصّة في حالة الإصابة بما يعرف ( نزلات البرد )، حيث من شأنّه أن يؤثّر في الزكام وخاصّة الحاد منه.




يعتبر مغلي النعناع مسكّن لنوبات الصداع والشّقيقة.

ومسكّن لآلام الحيض، وأيضاً للحكة وخاصّة تلك التي تسببها البواسير، إضافة لكونه مسكّن للمغص الكلويّ، ويعمل على تجديد الخلايا في الدّم.

يساهم بشكل فعّال في طرد الغازات التي تصيب الأمعاء، ويخفّف من آلام المغص.
ويعمل على مكافحة الآلام التي تصيب الجهاز الهضميّ.
ويطرد الديدان المستقرّة في الأمعاء.



وهو يساعد على هضم الطّعام، إذ أنّ له دور كبير في عمليّة الهضم فهو يعتبر من النباتات الهاضمة ويُساعد في إفراز العصارات المعويّة.
ويعمل النعناع أيضاً على تليين الأمعاء والمعدة.



يُساهم مغلي النعناع في القضاء بشكّل كبير على الحموضة التي تصيب المعدة، على أن يُشرب مغليّاً فقط بدون أن يضاف إليه السكّر.
يعمل بدوره على تقوية البنكرياس، والكبد.
  
يعمل كمهديء في الجهاز العصبي، ويؤثّر في التوتّر، ويهدّئ من الرجفة، كما أنّ له دور فعّال في التهدئة خاصة عند حالات الغضب والثوران، إضافة لسيطرته على الأرق وإزالته ويسهّل النوم، وهو يعمل كمدرّ بولي. وإنّ أغلب التشنجات التي تصيب الإنسان إن كانت عصبيّة أو معويّة يسيطر عليها مغلي النعناع ويخفّف منها.





يفتت الحصى والرّمل
يعتبر شربه ساخناً من أنجح الأدوية لمعالجة اضطرابات المرارة
يبيّض لون البشرة، ويزيل الدبغ الداكنة عن الجلد.



كما أنه يطهّر الجسم، ويخفّف من تشنّجات العضلات
ويعطي إحساساً بالبرودة.







  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: شاي النعناع Rating: 5 Reviewed By: Unknown
إلى الأعلى