آخر الأخبار
الخميس، 4 فبراير 2016

حصرياً لمنوعات نيوز: تصريحات المهندسة الجيولوجية هيلانه النجار - مؤسس (موسوعة الصخر الزيتي الأردني)


حصرياً لمنوعات نيوز: تصريحات المهندسة الجيولوجية هيلانه النجار - مؤسس (موسوعة الصخر الزيتي الأردني


اليوم العلمي الأول بعنوان:

" ثورة الطاقة الوشيكة - الصخر الزيتي الاردني"






منوعات نيوز: صرّحت المهندسة الجيولوجية هيلانه صالح النجار - مؤسس )موسوعة الصخر الزيتي الأردني) والتي ستقيم (اليوم العلمي الأول) برعايـة معالي الدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية والذي تنظمه موسوعة الصخر الزيتي الأردني بالتعاون مع قسم الجيولوجيا /كلية العلوم الجامعة الأردنية ونقابة الجيولوجيين الأردنيين وشركة القمر للطاقة والبنية التحتية بعنوان: " ثورة الطاقة الوشيكة - الصخر الزيتي الأردني " وبدعم سخي من شركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة العامة المحدودة. ويستضيف هذا النشاط نخبة من المتحدثين يثرون اللقاء بطروحات تعكس خبراتهم الطويلة في مجال الصخر الزيتي الأردني.

حيث يشكل الصخر الزيتي في بلدنا أهم مصدر طبيعي للطاقة ويعتبر ثروة وطنية واستراتيجية تحتل مرتبة متقدمة في سلم أولويات الحكومة. ومما تجدر الاشارة اليه أن الأردن يحتل المركز الثالث بين دول العالم من حيث احتياطي الصخر الزيتي والذي يقدر فيه بنحو 100 مليار طن. وتشكل فاتورة الطاقة تحدّياً كبيراً أمام المملكة وعبئاً على اقتصادها النامي مع تأثيرات اجتماعية تضطر الحكومة حيالها إلى المساهمة في تشويه ميكانيكية السوق الحر عن طريق دعم بعض مشتقاتها.

وقالت لقد أجادت الحكومة الأردنية صنعاً بإجراءاتها لتشجيع الاستثمار في الصخر الزيتي لإنتاج الطاقة محلياً، وهو ما أدى الى توافد الشركات العالمية المختصة إلى الأردن. والأردن قطع اشواطاً متقدمة في الدراسات الاستكشافية لمواقع وجود الصخر الزيتي وتقييم احتياطياته لتشجيع الاستثمار في استخراجه، كما تمت تغطية مختلف الجوانب الجيولوجية والهيدرولوجية وأساليب التعدين والاستخراج والحرق المباشر، فضلاً عن استكشاف المياه الجوفية المتوفرة في مواقع وجوده التي أظهرت أنها كافية لبدء عمليات الإنتاج، وتم إجراء العديد من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية بالإضافة إلى إجراء تجارب التقطير والحرق المباشر في مؤسسات عالمية مرموقة. ولقد أثبتت الدراسات والتجارب أن الصخر الزيتي الأردني يمتاز بنوعية عالية الجودة، حيث ينتج الطن الواحد المحتوي على 10% من الزيت الصخري حوالي 53 متراً مكعباً من الغاز و106 كيلوغرامات من النفط، ويمكن من الناحية الفنية استغلاله لغايات توليد الطاقة الكهربائية بالحرق المباشر أو تقطيره لاستخراج النفط، وإن استغلال الصخر الزيتي يكون مجدياً عندما ترتفع أسعار البترول إلى مستويات أعلى من 45 دولاراً للبرميل.

وللمساهمة في انضاج الفكر والمعرفة لموضوع الصخر الزيتي والإجابة على ما قد يتبادر للذهن من اسئلة او استفسارات حوله عملنا على اطلاق هذا اليوم العلمي لغايات إثراء المعرفة العلمية عن الصخر الزيتي الأردني وتسليط الضوء على قطاع الطاقة البديلة (مصادرها واستخداماتها واستغلالها بالطريقة الصحيحة) في الأردن ومن أهمها كما أسلفنا الصخر الزيتي الاردني وعلى آخر المستجدات وأعمال الشركات بالإضافة الى الاستماع لرأي الاكاديميين المختصين في هذا المجال

كما صرحت المهندسة سنسلط الضوء على العلماء والخبراء من أبناء هذا البلد الأمين الذين نفخر بهم ونفاخر لما لهم من سمعة علمية ومهنية ولما لهم من مساهمات وجهود مميزة في ميادينهم كما هو مرفق بالجدول. مستهدفين في ذلك إثراء هذا اليوم العلمي بالمفيد من المعلومات والثمين من الخبرات علّ نشاطاتنا في هذا الميدان تواكب أحدث التطورات في الصخر الزيتي والتكنولوجيا المتعلقة به والوصول بممارساتنا إلى المستوى الذي نصبوا إليه جميعاً ليعكس أجمل الصورة عن الصخر الزيتي وأهله في الأردن.

والله ولي التوفيق














للمزيد حول هذا الموضوع إضغط على الرابط التالي

http://ncolnews.blogspot.com/2016/01/The-Imminent-Energy-Revolution-Jordanian-Oil-Shale.html
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: حصرياً لمنوعات نيوز: تصريحات المهندسة الجيولوجية هيلانه النجار - مؤسس (موسوعة الصخر الزيتي الأردني) Rating: 5 Reviewed By: منوعات نيوز
إلى الأعلى